القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تجيب على سؤال احكيلي عن حالك بمقابلة العمل

في بداية المقابلة الشخصية ، سواء بشكل مباشر أو عبر الفيديو ، يتم طرح أسئلة مفتوحة مثل: "أخبرني عن نفسك" لبدء المحادثة. تتضمن أمثلة هذه الأسئلة أيضًا: "أخبرني عن سيرتك الذاتية" ، "أخبرني شيئًا عن سيرتك الذاتية لم يرد ذكره في سيرتك الذاتية" ، و "كيف تصف نفسك؟" من الطبيعي أن تشعر بالارتباك حيال هذه الأسئلة ، لأنها غامضة ، وقد يكون من غير الواضح ما الذي يريد المسئول عن التوظيف معرفته. ولكن هذه فرصة لك - تتيح لك جهات التوظيف اختيار كيفية الرد.
كيف تجيب على سؤال احكيلي عن حالك بمقابلة العمل


كيف تجيب عن السؤال الأساسي بمقابلة العمل اخبرني عن نفسك ؟

عندما تكون في مقابلة عمل لابد ان يكون احد أسئلة المقابلة الافتتاحية، أخبرني عن نفسك". فهل هو سؤال إحماء بسيط أم شيء آخر؟
اغلب مقابلات العمل و مدراء المقابلات يبدئون بهذا السؤال كافتتاحية للمقابلة يمكن ان لا تلقي بالا لهذا السؤال باعتباره مجرد سؤال ليس له اهميه وانه فقط لكسر الجمود و فتح ابواب الحديث على مصراعيها ولكن في الحقيقه ان امر اهم من ذلك بكثير.فاجابة سؤال اخبرني عن نفسك تعطي مسؤول التوظيف انطباع اولي عن هويتك وسبب اهتمامك بهذه الوظيفة.
فكيف تستعد للسؤال وتجيب عنه بشكل جيد؟ سنتشارك نصائح الخبراء حول كيفية القيام بذلك.
لا تنسي التحضير الجيد قبل التوجه الي المقابلة الشخصية ، يمكنك معرفة كيفية ذلك من خلال الاطلاع علي ماذا يجب ان تفعل للتحضير لمقابلة العمل Interview preparation .

 لماذا يسأل مسئولي التوظيف هذا السؤال

يحاول القائم بإجراء المقابلة التعرف على مهاراتك التنظيمية والحصول على بعض الوضوح حول سبب اهتمامك بالوظيفة و الشركة او المنشأه التي تتقدم للعمل لديها. لهذا السبب من المهم جدًا أن تكون مستعدًا ومنظمًا في ردك ، واستخدام صيغة لإنشاء إجابتك.

اشياء تجنب التحدث بها عن نفسك اثناء اجراء مقابلة العمل :

  • لا تخبرهم بتاريخك الوظيفي بالكامل أو قصة حياتك:
  • لا تشكو من البحث عن وظيفة أو من رئيسك السابق في العمل:
  • لا تفرط في الحديث عن الأمور الشخصية أو تطرح مواضيع محفوفة بالمخاطر
قد يبدو من المنطقي أن تبدأ من البداية وتطلع المحاور على تاريخ حياتك المهنية ، لكن الخبراء ينصحو بعدم القيام بذلك.
يوضح الخبراء أنه حتى عندما تواجه عقبات في العثور على وظيفة ، وهو ما يمكن أن يكون عليه الحال خاصةً عندما يكون سوق العمل تنافسيًا ، فمن الأفضل عدم إبراز مدى الصعوبة التي كان عليها الأمر.

صيغة اجابتك علي سؤال احكيلي عن حالك بمقابلة العمل يجب ان تكون كالتالي :

الآن بعد أن عرفت ما يتوجب عليك الحذر منه عند إجابتك ، يمكنك التركيز على التفكير من خلال نوع الاستجابة التي ستترك انطباعًا جيدًا لدى القائم بإجراء المقابلة. كما ذكرنا من قبل ، فأنت تريد إظهار الوضوح في تفكيرك ، وتنظيم ردك هو طريقة رائعة لتحقيق ذلك.
يوجد الكثير من المتقديم لاي وظيفة ولا يتم قبول إلا المتميزين ، ولتكون متميزاً وتنال الوظيفة اعددنا لك طرق بسيطة للتميزأمام أصحاب العمل عند التقديم للعمل .

 يمكن أن يساعدك تنظيم إجابتك حول هذه الصيغة البسيطة في الإجابة بوضوح وبتفاصيل كافية:

  • الحاضر: اختصر الحديث عن وضعك الوظيفي الحالي بالمهنه.
  • الماضي: ناقش الأدوار أو الخبرة السابقة ، مع التركيز على ما هو ذي صلة بالدور الذي تتقدم إليه
  • المستقبل: شارك أهدافك المهنية ولماذا سيساعدك هذا الدور على تحقيقها.
باستخدام هذه الصيغة ، تحاول مشاركة أساسيات من ولماذا وماذا. من أنت ، ولماذا أنت مؤهل لهذا الدور ، وما الذي يثير اهتمامك في الشركة والدور. وبطبيعة الحال ، ما الذي يجعلك تبرز.

3 نصائح للاجابة عن سؤال حدثني عن نفسك

  1. اجعل اجابتك مختصرة: يجب أن تكون إجابتك قصيره و مختصرة وفيها ايجاز مفيد.
  2. اجعل إجابتك ممتعة وذات صلة : حيث ان ردك هو فرصة لشرح دوافعك للانتقال من دور إلى آخر ، والمهارات والخبرات ذات العلاقة بك التي قمت بتطويرها في عملك ، وأكثر ما استمتعت به في أحدث وظائفك.
  3. حافظ على إجابتك إيجابية : يوضح الخبراء أن البحث عن وظيفة يمكن أن يكون صعبًا ، ولكن من المهم تنحية ذلك جانبًا عندما تتحدث مع القائم بإجراء المقابلة.
إذا كنت تبحث عن وظيفة لفترة ولم تحصل على عروض ، فهذا ليس الوقت المناسب للتحدث بشكل سلبي عن الشركات الأخرى ، أو ممارسات التوظيف السيئة أو حقيقة أنهم لم يروا إمكاناتك الحقيقية.
الأمر نفسه ينطبق إذا كنت موظفًا حاليًا ، لكنك تشعر بأنك عالق أو غير سعيد.
والمهارات العظيمة التي طورتها ، وأهدافك المهنية للمستقبل. لا تتحدث أبدًا بشكل سلبي عن الشركات أو الرؤساء السابقين ، لأن هذا سيكون تحذيرًا فوريًا ".

تعليقات