القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يجب ان تفعل للتحضير لمقابلة العمل Interview preparation

لا شك في أن إجراء مقابلة عمل هو مسألة تدعو للتوتر وربما الخوف والقلق ،ومع ذلك  فإن الاستعداد الجيد لهذه المقابلة والذهاب إليها بثقة سيساعدك على تقديم أفضل ما لديك.
تذكر! على الرغم من أن السيرة الذاتية مهمة جدًا للراغبين في العثور على وظيفة ، فإن أهم خطوة في الحصول على وظيفة جديدة هي اجتياز مقابلة عمل بنجاح.
ماذا يجب ان تفعل للتحضير لمقابلة العمل Interview preparation


مقابلة عمل قادمة؟

على الرغم من أنه قد يكون مخيفا ، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتهدئة أعصابك قبل مقابلة العمل بوقت قصير ، وتجربة تنظيم أعلى والدخول الى مكان المقابلة بمزيد من الثقة بالنفس.اخذ نفس عميق و من ثم البدأ في التنفس ببطأ مع مراعاة الجلوس بشكل مستقيم لكي تريح وضعية الجسم اثناء التنفس هذه الوضعيه ستدخلك في جو من الارتياح الذي سينعكس عليك و على ثقتك بنفسك .اثناء ذلك يمكنك مراجعة و ترتيب افكارك لما ستقوله اثناء المقابلة و لشعور اكبر بالراحة و الثقه بالنفس حاول ان تعتبر نفس ستقوم بالدردشة مع صديق و ابتعد عن التفكير انك في استجواب هذا سيجعلك اكثر ثقه و ارتياح و يجعلك تتقبل المحاور الذي سيقابلك بدون جمود او خوف. 

التحضير لمقابلة العمل Interview preparation

اقدم لك خطوات لمساعدتك في التخطيط و الاستعداد لمقابلتك واجتيازها بشكل متميز و بنسبة مرضية الى حد كبير هيا نتعرف عليها.

1-فحص وصف الوظيفة

يقول خبراء المقابلات المهنية: "إن وجود معرفة و معلومات جيدة عن الوظيفة التي تتقدم لها سيزيد من احتمالية نجاح المقابلة",إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فتأكد من طلب نسخة من الوصف الوظيفي حتى تتمكن من البحث عن الوظيفة قبل المقابلة. تنسى جهات التوظيف أحيانًا إرسال نسخة من الوصف الوظيفي لك قبل المقابلة ، لذا يجدر بك السؤال عما إذا كان أحدها متاحًا أم لا.
التميز هو هدف كل متقدم للوظيفة لذلك اعدنا لك مقال بعنوان : طرق بسيطة للتميزأمام أصحاب العمل عند التقديم للعمل ليجعلك متميزا امام صاحب الوظيفة.

2- تعرف على المهارات التي تقدمها للوظيفة

قبل المقابلة ، قم بإعداد أمثلة محددة عندما أثبتت مسبقًا الكفاءات المطلوبة (مثل العمل الجماعي / التعاون ، وبناء العلاقات ، والمهارات التحليلية ، وما إلى ذلك) ، والأهم من ذلك ، كيف استخدمت هذه الكفاءات أو أظهرتها.
على سبيل المثال ، هل أظهرت مهارات قيادية قوية من خلال إدارة فرق متعددة الوظائف؟ أو هل أظهرت مهاراتك التنظيمية القوية والاهتمام الكبير بالتفاصيل من خلال تنسيق قائمة موظفيك؟ 

3-قم بعملة بحث موسعة عن الشركة:

يقول خبراء المقابلات المهنية انه يجب عليك ان تكون على فهم كامل للدور الذي تتقدم له قبل مقابلة العمل بالاضافة الى انه من المفيد جدا البحث عن الشركة عبر الانترنت او الاصدقاء او الصحف لكي يكون عندك فهم و معرفة جيدة بالمؤسسة او الشركة التي تتقدم لها للوظيفة .كما انه اذا كنت تعرف احد موظفي الشركة فان اجراء محادثة معه قد يعطيك معلومات و فهم عن الشركة اكثر و اعمق بكثير من البحث عبر الانترنت . كما انه من المفيد البحث عن صفحات الرسمية للشركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي و رؤية منشوراتهم و خدماتهم و تعليقات العامه يعطيك انطباع و افكار جيدة عما انت مقبل عليه.

4- رتب و تتدرب على كيفة الاجابة عن الاسئلة المتوقعه بالمقابلة

من المعروف ان كل محاور يقوم بتوجيه أسئلة مختلفة اثناء مقابلة العمل لذى لا يمكنك توقع او التاكد من الأسئلة التي ستطرح عليك و الذي بعض منها سيكون مفاجئآ لك حسب عقلية المحاور الذي يقوم بعمل مقابلة العمل معك و لكن هناك اسئلة تطرح بشكل دائم في مقابلات العمل يمكنك توقعها و التدرب و التحضير للاجابة عليها بأحسن صورة و بشكل مثالي و المفيد من التحضير لاجاباتك انه كلما قمت بالاجابة بشكل مميز ستزداد ثقتك بنفسك و ارتياحك اثناء المقابلة لذى من الجيد التدرب و التحضير لاجابتك و ممكن ان تقوم بذلك مع احد الأصدقاء او احد افراد العائلة كمقابلة وهمية تجريبية .

5- التخطيط للوصول مبكرا للمقابلة.

يجب عليك تنظيم و ترتيب وقتك للوصول الى مكان المقابلة بوقت ابكر من الوقت الفعلي تأكد من المكان الذي انت ذاهب اليه و عنوانه بالتفصيل و كن على معرفة بوقت الازدحام المروري لتجنب وقوع اي طارئ يجعلك تتأخر عن المقابلة وتأكد ان الأنطباع الاولي لوجودك قبل المقابلة له تأثير جيد عليك و على الشخص الذي سيجري المقابلة معك و كما يقول خبراء الموارد البشرية و المقابلات المهنية من الافضل ان تكون متواجد في مكان المقابلة قبل بنصف ساعة من موعدها .
اذا كنت قلق ولا تعرف اجابة سؤال احكيلي عن نفسك ،فلا تقلق فقد اعددنا لك مقال سيساعدك في ذلك ألا وهو كيف تجيب على سؤال احكيلي عن حالك بمقابلة العمل.

6- حدد ما ترتديه

أثناء اختيارك للمقابلة بناءً على مهاراتك وخصائصك وخبراتك ، فإن تقديم نفسك جيدًا أمر مهم أيضًا. يجب عليك اختيار الملابس المناسبة لطبيعة الوظيفة المتقدم لها و ان تختار لباس معتدل محافظ قدر الامكان .

7- إدارة أعصابك طوال مدة المقابلة:

من المتعارف عليه ان تشعر بعدم الارتياح و التوتر طوال يوم المقابلة و كلما اقترب موعد المقابلة سيزداد التوتر و شد الاعصاب لذلك يجب عليك العمل على ابقاء اعصابك هادئه قدر الامكان عبر التنفس بعمق و ببطئ و الابتعاد عن مسببات التوتر و ان تجعل الاوكسجين يصل دماغك بشكل مناسب لتبقى بحال جيدة و تركيز عالي اثناء المقابلة .

تعليقات