القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أشياء تحتاج إلى معرفتها حول فترات التجربة بالعمل

يحرص أصحاب العمل على اختيار العامل المناسب لوظيفتهم ؛ لأن صاحب العمل مسؤول عن وظيفة قد تكون مربحة له ، وأي خلل في هذه الوظيفة قد يكلف صاحب العمل وكل من يديره. لذلك ، يمكن لأصحاب العمل مقاضاة العمال لفترة زمنية معينة لضمان قدرتهم على أداء مهامهم ، ويجب على العمال التأكد من أنهم قادرون على أداء وظائفهم بأفضل طريقة ممكنة. وتسمى هذه الفترة بفترة الاختبار ، لذلك يجب أن تكون فترة الاختبار أن تكون متوافقة مع القانون.وظيفة الدولة لها شروط اختبار وتأثير عقد العمل الفردي.
7 أشياء تحتاج إلى معرفتها حول فترات التجربة بالعمل


7 أشياء تحتاج إلى معرفتها حول فترات التجربة بالعمل

إذا كنت تبدأ وظيفة جديدة ، فهناك فرصة جيدة لأن يضعك صاحب العمل في فترة اختبار للتأكد من أنك مناسب لهذا الدور.
يمكن أن يكون الاختبار أيضا طريقة رائعة بالنسبة لك لاختبار دور جديد مع إثبات نفسك كموظف قيم - ولكن من المهم أن تعرف حقوقك لهذه الفترة.

1- ما هي فترة التجربة بالعمل ؟

الاختبار هو فترة زمنية تكون في معظم البلدان حسب قانون العمل والعمال 3 اشهر يقوم فيها أصحاب العمل بتقييم مدى ملاءمتك لدور معين. هذه ليست فترة عمل منفصلة ، ولكنها فترة مكتوبة في عقدك و تحتسب ضمن فترة العقد في حال استمريت في عملك بعد انقضاء فترة التجربة المتفق عليها. أثناء وجودك تحت الاختبار ، ستحصل على نفس الاستحقاقات التي يحصل عليها الموظفون الذين ليسوا في فترة اختبار ، وإذا "اجتزت" فترة الاختبار الخاصة بك ، فسيستمر عملك و ستصبح موظف دائم تحمل كامل الحقوق و الامتيازات المكتوبة في عقدك .
"فترة الاختبار هي فترة في بداية علاقة العمل حيث يمكنك أنت وصاحب العمل إنهاء العمل دون سبب لفترة إشعار تتفقو عليها ممكن ان تكون فترة بسيطه اسبوع او 10 ايام .
اذا كنت تريد التميز امام المدير او صاحب العمل يمكنك قراءة مقالنا بعنوان : طرق بسيطة للتميزأمام أصحاب العمل عند التقديم للعمل.

 2- ما هي مدة فترات الاختبار؟

يختار العديد من أصحاب العمل فترات اختبار مدتها ثلاثة أو ستة أشهر, ولكن المتعارف عليه بقوانين العمل و العمال بالدول العربية فترة الاختبار لا تزيد عن 3 شهور.

3- هل فترات الاختبار ضرورية؟

على الرغم من أنها ليست حاسمة ، إلا أن فترات الاختبار هي طريقة رائعة لاختبار وضع عمل جديد مع تقليل المخاطر بالنسبة لك ولصاحب العمل. . هذا يعني أنه يمكنك ترك المنصب في غضون مهلة قصيرة وبمخاطر قليلة من تعريض فرص العمل المستقبلية للخطر.

4- ما هي استحقاقاتي في فترة التجربة ؟

فترة الاختبار لا تحد من حقوقك أو التزاماتك، أو حقوق صاحب العمل. أثناء وجودك في فترة اختبار ، يجب أن تتلقى نفس الاستحقاقات مثل أي موظف آخر ليس كذلك. هذا يعني أنه لا يزال بإمكانك الحصول على استحقاقات إجازة مدفوعة الأجر والوصول إليها مثل الإجازة السنوية والإجازات المرضية ، سواء كنت موظفا بدوام كامل أو بدوام جزئي تحت المراقبة.

5- ماذا يحدث إذا لم أجتاز فترة الاختبار؟

إذا لم تجتاز فترة الاختبار الخاصة بك ، يحق لك تلقي إشعار حول موعد انتهاء عملك. وعلى الرغم من أن القانون لا يتطلب ذلك ، إذا تم فصلك خلال فترة الاختبار ، فسيزودك العديد من أصحاب العمل بخطاب يوضح أسباب ذلك.
يحق لك أيضا دفع ساعات إجازتك السنوية المتراكمة غير المستخدمة.

6- هل لدي حقوق الفصل؟

إذا كانت فترة الاختبار ستة أشهر أو أقل، فلن يكون لديك حقوق الفصل غير العادل. لكن السلوك غير القانوني لا يزال محظورا ولديك الحق في تقديم طلب حماية عام بموجب أحكام قانون العمل العادل لعام 2022 إذا كانت الظروف تستدعي ذلك ، كما يقول خبراء التنمية البشرية و حقوق العمال : "يمكنك تقديم طلب حماية عام بغض النظر عن طول مدة عملك حيث تعتقد أن فصلك كان بسبب التمييز على أساس العرق والعمر والجنس وغيرها من السمات المماثلة ، أو لأنك مارست حقا في مكان العمل".

7- هل يمكن تمديد فترة الاختبار؟

لا يمكن تمديد فترة الاختبار إلا بالاتفاق أو إذا كان عقد العمل يسمح بذلك. إذا أراد صاحب العمل إجراء تمديد ، فيجب عليه استشارتك والتفاوض عليه. إذا كان عليك أخذ إجازة خلال فترة الاختبار الخاصة بك ، فقد يطلب صاحب العمل تمديد الفترة لمراعاة طول الفترة التي تم إجازتها.

ماذا يحدث بعد فترة الاختبار؟

في نهاية الفترة ، سيقرر صاحب العمل ما إذا كان يجب أن يستمر عملك. بمجرد الانتهاء بنجاح من فترة الاختبار الخاصة بك ، يجب أن يعطيك مديرك خطابا يؤكد عملك المستمر.

تعليقات