القائمة الرئيسية

الصفحات

بدء العمل بالتعرفة الكهربائية الجديدة في الاردن رغم مخاوف المواطنين

بدئت وزارة الطاقة و الكهرباء الاردنية اليوم العمل في التعرفة الكهربائية الجديدة رغم تخوف الأردنيون من ان التعرفة الجديدة تحمل كلف إضافية للطاقة، و بالرغم من ان الحكومة الاردنية قد قامت بطمأنة المواطنين و اكدت بأن التعرفة الكهربائية الجديدة لن تطال شريحة كبيرة من المواطنين في الاردن.
واعرب الكثير من المواطنين عن تخوفاتهم بأن تكون التصريحات الحكومية غير صادقة كما فعلت سابقآ بتصريحات حول اسعار الخبز و المحروقات.
بدء العمل بالتعرفة الكهربائية الجديدة في الاردن رغم مخاوف المواطنين


العمل بالتعرفة الكهربائية الجديدة وتخوف المواطنين

اذ اعرب المواطنون من تخوفهم ان الحكومة في البداية تقدم الدعم و من ثم تتخلى عن المواطن و تتنصل من تقديم اي دعم و تترك المواطن الاردني في مواجهة مأزق غلاء الكلف ليتحملها وحده من جيبه .
والمواطن له تجارب سابقة مع الحكومات التي دائمآ تتنصل من مسؤولياتها تجاه المواطن ، هذا الأمرخلق فجوة من عدم الثقة و جعل فئة واسعة من المواطنين الاردنيين يرفضو التقديم عبر المنصة المخصصة لدعم الكهرباء.
فيما رأى مواطنون آخرون بأن التقديم لن يقوم بخدمة شريحة واسعة من الشعب الأردني وبالتالي رفع الكلف على المواطنين.
وقد بدء العمل في حساب التعرفة الكهربائية الجديدة رغم دخول الاردن في موجة غلاء اسعار في جميع السلع و الخدمات تقريبآ.
وصفت بأنها غير مسبوقة طالت العديد من السلع الغذائية الرئيسية وارتفاع كبير بأسعار الخضار والفواكه، بالتزامن مع حلول دخول شهر رمضان المبارك.
وناشد الكثير من الموطنون الحكومة بضرورة الوقوف عن مسؤوليتها لوقف هذا الأرتفاع غير المبرر في الأسعار والذي جاء بحجج غير منطقية على الاطلاق.
ابرزها ان السبب هو الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وبالرغم من تصريحات حكومية سابقة عبر رئيس الوزراء عن العين الحمراء مع اي تاجر يغالي بالأسعار على المواطنين، إلا أن الأسعار ما تزال تشهد ارتفاعا يوميآعلى مختلف السلع الأساسية .
يذكر ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والكهرباء الجمعة بتطبيق التعرفة الجديدة للكهرباء وايقاف العمل بالتعرفة الحالية.
واكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة أن تطبيق التعرفة الجديدة المدعومة في القطاع المنزلي على مستحقي الدعم الذين قد قامو بالتسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة سيتم اعتبارا من بدء تطبيق التعرفة الكهربائية, داعية الى المبادرة للتسجيل على الموقع kahraba.gov.jo.
وبحسب هيئة تنظيم الطاقة بلغ عدد المسجلين الكلي للعدادات التي فتحت حسابا للتسجيل على الموقع الالكتروني الخاص للأستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي حتى يوم امس الجمعة 998 الف عداد من مجموع من قامو بزيارة الموقع الالكتروني البالغ عددهم 256ر5 مليون شخص.
ووفق ما قامت بالاعلان عنه هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية شكل الأردنيونما نسبته  74,98 بالمئة (يشمل الرقم الأردنيات المتزوجات من اشخاص غير الأردنيين وشكلن 48,1 بالمئة من العدد الكلي للاشخاص الذين قامو فعلآ بالتسجيل)، فيما بلغ عددابناء قطاع غزة المسجلين و المقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية ما نسبته 16,1 بالمئة في حين بلغ عدد حاملي الجوازات الأردنية المؤقتة 11,0 بالمئة.
وقد تضمنت هذه التعرفة الكهربائية الجديدة للقطاع المنزلي (تعرفة شاملة الدعم وأخرى غير مدعومة).

شرائح التعرفة الجديدة  

يذكر ان الناطق الاعلامي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية مشهور ابو عيد ان التعرفة الشاملة للدعم لها 3 فئات او شرائح وكل شريحة لها تعرفة و اسعار مختلفة وهي: من 1- 300 كيلو واط لكل ساعة 50 فلسآ لكل كيلو واط ساعه، ومن 301- 600 كيلو واط ساعه 100 فلس لكل كيلو واط ساعة، وازود من 600 كيلو واط ساعة، 200 فلس لكل كيلو واط ساعه, وهي الشرائح التي يمكن الاستفادة من هذا الدعم.
وصرح ايضآ انه بالنسبة للتعرفة التي لا تشمل الدعم ( غير المدعومة ) سيكون لها شريحتان فقط حيث سيكون سعر التعرفة للاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1 إلى 1000 كيلو واط ساعه 120 فلسا/ كيلو واط ساعه، وأكثر من 1000 كيلو واط ساعه 150 فلسا/ كيلو واط ساعه.
حول التفاصيل للتعرفة الكهربائية المدعومة، فأنه سيستفيد منها كل عائلة أردنية بما في ذلك العائلة الأردنية التي لديها دفتر عائلة باسمها، و وايضآ سيستفيد منها منتفعو صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية وبرنامج الدعم التكميلي و ايضا يشمل الدعم برنامج تكافل (1و3)، بالإضافة إلى العائلات التي لديها جوازات سفر أردنية مؤقتة وكذلك أبناء قطاع غزة هاشم المقيمين داخل الأردن، كما ذكر انها تطبق بشكل تلقائي على جميع اشتراكات عدّادات الخدمات الخاصه بالقطاع السكني المنزلي (العمارات السكنية) بغض النظر عن جنسية المالك للبناية او العقار أو السكان المستفيدين منه.
وتشمل التعرفةالتي يشملها الدعم دعما مباشرا يحصل عليه المشتركين تلقائيا اذا كانو مستحقين للدعم ويتم خصمه مباشرة من فاتورته الكهربائية الشهرية بمقدار دينارين و نصف للمشتركين الذين تتراوح اجمالي استهلاكاتهم بين (51-200) ك.و.س شهرياً، أو دينارين لمن تتراوح اجمالي استهلاكاتهم بين (201-600) ك.و.س في الشهر، وذلك لضمان تأثير التعرفة الجديدة على فواتير الكهرباء الشهرية ويستثنى من هذا الدعم اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع السكني المنزلي (العمارات السكنية).
أما النوع الثاني من هذا الدعم فسيكون حسب الاستهلاك وذلك حسب التدرج بشرائح التعرفة الجديدة التي تم تخفيضها من 7 إلى 3 شرائح لتشمل من (1-300) كيلو واط ساعه (50) فلسا لكل كيلو واط ساعه شهريآ، ومن (301-600) كيلو واط ساعه (100) فلس لكل كيلو واط ساعه شهريا، وأكثر من (600) كيلو واط ساعه (200) فلس لكل كيلو واط ساعه شهريا.

تعليقات