القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب ازالة تطبيقات المؤذن و القبلة من متجر جوجل بلي

قامت شركة جوجل عبر متجرها الشهير جوجل بلاي اليوم بازالة اشهر تطبيقين يستخدمهم المسلمين و هم تطبيق المؤذن و تطبيق القبلة و حسب تصريحات مسؤولي شركة جوجل ان البرنامجين تم ازالتهم ضمن مجموعة كبيرة من التطبيقات الاخرى التي اكتشف انها تحتوي على برمجيات لجمع معلومات عن مستخدمي هذه التطبيقات .
اسباب ازالة تطبيقات المؤذن و القبلة من متجر جوجل بلي


سبب ازالة التطبيقات

تم اكتشاف هذه البرامج  من قبل الباحثان سيرج إيجلمان وجويل ريردون عن السلوك غير الطبيعي في الشفرة الخاصة بالتطبيقات أثناء إجراء أعمال تدقيق للثغرات الأمنية في تطبيقات Android البرنامج تم اكتشافه في عدة تطبيقات اخرى و لكن هذين التطبيقين بالذات هم الاكثر استخدامآ بين المسلمين حول العالم حيث ان عمليات التحميل لهذين التطبيقين قد تجاوزت حاجز ال ١٠ ملايين تحميل .

الشركة المسئولة عن التطبيقين

وفقًا للباحثين ، فإن اصحاب البرامج في التطبيقين الشركة البنمية Measurement Systems مرتبطة بمقاول برمجيات في الولايات المتحدة الامريكية في فرجينيا. ووفقآ للمعلومات فان المقاول حماية الشبكات يتعامل مع الاستخبارات الإلكترونية ، ودفاع الشبكة ، واعتراض المعلومات الامنية للشبكات الاستخبارية لمنظمات الأمن القومي الأمريكية.
وحسب ما قال مقاول حماية الشبكات ان التطبيقات تقوم سرًا بأرسال بيانات المستخدم الحساسة ، بما في ذلك رقم تعريف IMEI الفريد للهواتف الشخصية للمستخدمين ، إلى الشركة الأم.
كما بين انه قد تم تخزين ومشاركة اعداد كبيرة جدآ من المعلومات والبيانات الشخصية بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وسجلات الهواتف للمستخدمين لهذه التطبيقات لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS). تم أيضًا الوصول إلى كلمات السر والملفات الموجودة داخل مجلدات تنزيلات WhatsApp.
وقد تم العثور على اسم المجال الخاص بالشركة البنمية مسجلاً من قبل شركة مقرها مدينة فرجينيا في الولايات المتحدة ، تسمى Vostrom ، في عام 2013. ومع ذلك ، نفت شركة Measurement Systems وجود أي علاقة تربطها معها.
عمليات الحذف قد تلقى غضب في صفوف الاشخاص المستخدمين لهذه التطبيقات و التي الكثير منهم يعتمد عليها بشكل واسع في معرفة اوقات الصلاة و اتجاه القبلة و لكن من المعروف ان شركة جوجل هي شركة ربحية صارمة تهتم بجودة المنتجات و التطبيقات و حريصة على معلومات المستخدمين و من المتوقع لمستخدمي هذه التطبيقات عند معرفة اسباب الحذف الشعور بالامتنان لحماية معلوماتاهم الشخصية و يمكن لهم استخدام عدة تطبيقات مشابهه من خلاال المتجر او قد يظهر تطبيق مماثل خالي من تلك البرامج و امن للتحميل و الاستخدام في قادم الايام .

تعليقات