8 انواع التسويق الكتروني فعالة 2022

 يعد التسويق الالكتروني بأنواعه من احدث طرق التسويق  حيث يعد ممارسة الأنشطة الترويجية عبر شبكة اإلنترنت من أجل الترويج لألعمال التجارية مسألة حديثة العهد نسبياً، وقد كانت بداياتها الحقيقية بعد عام 1114 حينما تم بيع أول إعلان وتمت إتاحة أول متصفح للشبكة تجارياً، 

ولكن بعد ذلك أصبح هناك تفهم أكثر لاستخدام الشبكة للانشطة التجارية. وأصبح الإنترنت وسيطاً إعلانياً  مميزاً له خصائصه التي تميزه عن غيره من الوسائل التقليدية، يعد الاعلان عن طريق الشبكة مزجا للجوانب الإيجابية للتكنولوجيا القديمة والجديدة المختلفة المؤدية إلى وجود جديد يخدم قطاعاً  كبيراً  من جمهور وسائل االاعلام ولذلك  يعد بعض الباحثين أن مواقع ا لشبكة الرئيسية أحد الأشكال الرئيسة  لإعلان التفاعلي، بل إنها أقصى مدى للإعلان التفاعلي وهي الشكل الذي يشمل أقصى درجات التفاعل. 

هناك فرق واضح بين وسائل الإعلان التقليدية واإلنترنت، و ان لأعلانات  الإنترنت  انواع وخصائص عديدة تميزها. والان نعرض لكم افضل ١٠ انواع للتسويق الإلكتروني 

8 انواع التسويق الكتروني فعالة 2022


افضل 8 انواع للتسويق الإلكتروني 

 التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي  Social Media 

 ‏من الطرق الرائجة حاليا التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وذلك لاحتوائها علي العديد من المنصات التي تجذب الناس من مختلف الفئات العمرية  بالإضافة لوجود  وكالات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على دراية يمكنها مساعدتك في بناء إستراتيجية فعالةو ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي .

 ‏واذا لم ترغب في التعامل مع وكالات التسويق فما عليك سوي  انشاء محتوي  مثير يجذب الفئة المستهدفة  وجذبها  كما يمكنك مشاركة محتواك مع أصدقائك و في الجروبات العامة فهذه العملية  تزيد من عدد الزوار و تطور من حركة الموقع الإلكتروني .

كما أن هذه الرسائل التي تأتي من الأشخاص المعروفين تكون أكثر ثقة و أماناً من رسائل الشركة التسويقية.

 التسويق عبر محركات البحث SEM 

 أنه من الطرق الأكثر فعالية المستخدمة في الترويج عن الأعمال والمنتجات 

ويعرف أيضا أنه التسويق للعلامات التجارية عن طريق إعلانات مدفوعة تظهر على صفحات نتائج محرك البحث (أو SERPs).يقدم المسوقون عروض أسعار على الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها مستخدمو خدمات مثل Google و Bing عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة ، مما يمنح المعلن فرصة ظهور إعلاناتهم بجانب نتائج طلباتء البحث تلك.

هذه الإعلانات ، المعروفة غالبًا بمصطلح إعلانات الدفع بالنقرة ppc، تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال. بعضها عبارة عن إعلانات نصية صغيرة ،ويكون البعض الآخر ، مثل إعلانات قائمة المنتجات (PLAs ، والمعروفة أيضًا باسم إعلانات التسوق) وهي  إعلانات مرئية ومرتكزة على المنتج تسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة بلمحة سريعة ، مثل السعر والمراجعات.

تتمثل أكبر قوة للتسويق عبر محرك البحث في أنها تتيح للمعلنين فرصة عرض إعلاناتهم أمام العملاء المهتمين و المستعدين للشراء في اللحظة الدقيقة التي يكونون فيها مستعدين لإجراء عملية شراء.

لا يمكن لأي وسيط إعلاني آخر القيام بذلك ، وهذا هو السبب في أن التسويق عبر محركات البحث فعال للغاية وهذه طريقة قوية بشكل مذهل لتنمية عملك .

شاهد اهم 8 مهارات للتسويق الالكتروني لتصح مسوق الكتروني محترف.

 تحسين محركات البحث Search Engine Optimization

يعد الدور الرئيسي و المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو معرفة الناس بالخدمات و المنتجات التي تقدمها الشركة ، جذبهم ولفت انتباههم  لتلك المنتجات و الخدمات و جودتها و مميزاتهاو قدرتها التنافسية العالية ليتحولوا إلى عملاء ، يعتبر الموقع الإلكتروني كأنه منتج فبدون زوار يعتبر منتجاً مجهول  لا يعرفه أحد ، لذلك من الضروري و من أهم نقاط المتعلقة بالمسوق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع و  الجزء الكبير من حركة المرور في الإنترنت يقوم بمساعدة تحسين الموقع في محركات البحث التجارية مثل جوجل و ياهو و بينج ،لاعتبارها النافذة الأولى للمستخدم للوصول إلى المواقع الإلكترونية التي يريد خدماتها ، و لهذا يجب تطوير الموقع لكي يظهر في أوائل نتائج البحث .

 التسويق عبر البريد الإلكتروني ( E-mail Marketing ) 

يعتبر من الأدوات الأكثر أهمية في  التواصل عبر الشبكة الإلكترونية، وحسب إحصائيات حديثة نشر Mashable أنه يتم إرسال 144.8 مليار رسالة عبر البريد الإلكتروني في اليوم الواحد.


وبالرغم من ذلك التسويق عبر البريد الالكتروني  لا يعد تسويق واسع كغيره من الأدوات المتاحة في مواقع التواصل الاجتماعى  إلا أنه لديه العديد من المميزات التسويقية الكبيرة يمكن الاستفادة منها.

حيث يمكن  للمسوقين الاستفادة  من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض مفصلة لكل المشتركين بالنشرات الإخبارية باستمرار وبشكل دوري للترويج للمنتج أو ترسيخ هوية المنتج أو الشركة  

حيث أن هذه العروض لا تكون متاحة للجمهور عامة ، كالاطلاع على محتوى أو الحصول على تخفيضات حصرية .

 التسويق بالمحتوى Content Marketing 

 يتمثل في تقديم محتوي من الكفاءة والجودة العالية للمستخدمين من أجل إنشاء مبيعات وعملاء جدد ومحتملين .

من الممكن أن يتواجد هذا المحتوي في عدة أشكال وفي اي مكان في الانترنت فمثلا التغريدات ومقاطع الفيديو YouTube والمدونات على موقع الويب الخاص بك لتسويق المحتوى.

يعد من الطرق الفعالة حيث تكمن فعالية التسويق بالمحتوى أنه يدمج المحتوى مع أنواع أخرى من التسويق الرقمي كتحسين محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن الاعتبارات الهامة أثناء إنشاء المحتوي 

  • ضع جمهورك في الاعتبار  و تذكر مع من تتحدث وما يجذبهم  وما يهمهم ، فهذا سيحدد موضوع المحتوى الخاص بك .
  •  واللغة المستخدمة يجب أن تكون اللغة المستخدمة من قبل جمهورك أثناء بحثهم عن المعلومات  و استخدم الكلمات الرئيسية لتعزيز SEO الخاص بك.
  •   قم بمشاركة محتواك خلال جميع منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك لجمع أكبر  قدر من التفاعل والتعليقات.
  • تسويق المحتوى اداة تسوقيه مستمرة وفعالة ، و يتعلق أكثر بإشراك المستهلك وتعريفه بعلامتك التجارية وبناء انطباع قوي في ذهنه عنها فلا يتعلق الأمر دائما بالمبيعات.

فكر في مقدار ونوع المحتوى الذي يأتي به المستخدم كل يوم ، وهذا سيساعدك على إنشاء محتوى ذي صلة وجودة على التميز وتحسين SEO الخاص بك.

وفكر في أن يكون لك مدونون آخرون وروابط خلفية لموقعك .


 التسويق الإعلاني: ( Online Advertising )


باستخدام هذه الوسيلة انت تستخدم وسيلة غاية الأهمية بين وسائل وأنواع التسويق على شبكة الانترنت لأنها تمنحك  مزيجاً متكاملاً من الخطط الإعلانية تعتبر  لوحات إعلانية مضيئة أو متحركة أو ثابتة أو كما ترغب أو تشاء أنت، يمكنك تحديد ميزانية معينة  وتضع الإعلان في مواقع مستهدفة أو برامج محددة لتظهر بها تلك الإعلانات. كما يتم تحديد النتائج والفائدة بإحدى طريقتين، هما:


الدفع مقابل الظهور Pay Per Impression

وهي عدد مرات ظهور الإعلانات للفئة المستهدفة وتحسب دائما  بالألف ظهور.


الدفع من خلال النقر على الإعلان: ( Pay Per Click )

وهو نظام النقر علي إعلانك ، حيث يتم محاسبتك وأنت الذي يحدد ماذا سيتم بعد تلك النقرات، فإما أن ينتقل الزائر إلى موقعك مباشرة لإستكمال تصفح الخدمات والمنتجات، أو لشراء المنتج. وتعدطرق التسويق الإعلاني من الطرق  الأكثر أهميةالتى تؤدي فى النهاية الى تحقيق مبيعات مؤكدة من خلال استهداف شريحة العملاء والتعامل معهم بأساليب جذب عديدة.

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing):-

  ‏هذا نظام تسويق قائم على المنفعة المتبادلة بين مالك البضائع أو الخدمة أو العرض من جهة (سنشير إليه هنا كمعلن) والمعلن أو المسوق من جهة أخرى.

  في التسويق بالعمولة ، يقدم المسوق خدمات تسويقية للمعلن مقابل عمولة محددة مدفوعة بموجب الاتفاقية.

  يبدأ مفهوم التسويق بالعمولة من المعلن الذي يطور نظام التسويق بالعمولة للسلع أو الخدمات أو العروض التي يمتلكها ، ويحدد المعلن بدوره أهم المعايير والأسس والأسس التي تدير نظام التسويق بالعمولة الخاص به.

  يتقدم المسوق بالعمولة للاشتراك في هذا النظام وفق الشروط المعلنة.  يتم قبول الناشر أو رفضه حسب مدى استيفائه للمعايير والشروط المعلنة من قبل المعلن.

  في حالة استقبال المعلن يبدأ العمل بين المعلن والمعلن ، ويدفع المعلن للمعلن بإحدى طرق الدفع عبر الإنترنت ، وفوق هذه الطرق توجد التحويلات البنكية والبنوك الإلكترونية والأهم.  منها PayPal

 ‏التسويق عبر المؤثرين Influencers Marketing :

  ‏منذ أن بدأت في مشاهدة الإعلانات التجارية على التلفزيون عندما كنت صغيرًا ، لطالما سألت نفسك هذا السؤال ، "لماذا تستخدم جميع العلامات التجارية والشركات النجوم والممثلين في الإعلانات التجارية؟"

  ليس فقط لأن هؤلاء النجوم مشهورون والجميع يعرفهم.

  لكن السبب في استخدامها في الإعلانات هو أن الناس يريدون أن يكونوا مثلهم ، لذلك سيستخدمون نفس العطور أو السيارة أو الهاتف أو كريم تفتيح البشرة الذي يستخدمونه.

  إنه تسويقي مؤثر ، حيث يمكنك أن ترى الفكرة نفسها قديمة ، وكل ما في الأمر أننا نعيش الآن في عصر وسائل التواصل الاجتماعي ، والمشاهير ليسوا ممثلين ونجوم فحسب ، بل هم أيضًا أصحاب قنوات يوتيوب وحسابات إنستجرام وغيرها. .

  التسويق المؤثر هو استغلال أفضل منشئي المحتوى عبر منصات مختلفة



 

أحدث أقدم

للتقيم اضغط الصورة بالاسفل